الثلاثاء، 2 يناير 2018

عَامٌ مَضَى شعر ....بقلم / : مصطفى الأخرس


عَامٌ مَضَى
شعر : مصطفى الأخرس
*** --------------------
. يَا حَبَّذَا رِيمُ الْبَلَدْ ** وَ النَّافِثَاتُ فِي الْعُقَدْ
وَ سِحْرُ هَاتِيكَ الْعُيُونُ عَلَى صِحَافٍ فَوْقَ خَدْ
وَ لَذَاذَةُ الْقَوْلِ الَّذِي ** يَنْهَلُّ شَوْقًا فَوْقَ شَهْدْ
وَ تَلَفُّتُ الْجِيدِ الْمُكَسَّرِ ثُمَّ صَدْرٌ ثُمَّ نَهْدْ
وَ لَدَانَةُ الْقَدِّ الْقَوِيمِ يَخَافُ مِنْ شَرِّ الْحَسَدْ
قِفْ هَاهُنَا ، هَذَا سُدَىً ** كَمْ دَكَّ أمْجَادًا تُعَدّْ
سُبْحَانَ مَوْلَانَا الْأَحَدْ ** الصَّادِقُ الْوَعْدِ الصَّمَدْ
لَا ، لَا شَرِيكَ لِمُلْكِهِ ** وَ مَا لَهُ أَبَدًا وَلَدْ
وَ الْأَمْرُ كُلُّ الْأَمْرِ فِي كَفَّيْهِ حَدَّ بِذَاكَ حَدّْ
أَيَّامُنَا دُوَلٌ لَدَيْهِ وَ حَالُنَا : كُنْ ، لَا تُرَدّْ
فَالْحُزْنُ كَسْبُ نُفُوسِنَا ** وَ عَذَابُنَا تَحْصِيلُ صَدّْ
نَأْبَى الْخُضُوعَ لِحُكْمِهِ ** وَ نَتِيهُ فِي جَمْعٍ وَ عَدّْ
وَ هَوَى النُّفُوسِ الْجَانِحَاتِ مَلَاذُنَا كَسْبٌ وَ كَدّْ
حَتَّى إِذَا نَزَلَ الْعَذَابُ نَصِيحُ : هَلْ مَلْجَا وَ وَعْدْ
حُكْمٌ جَرَى بِهَلَاكِنَا ** لَا بُدَّ مِمَّا مِنْهُ بُدّْ
مَرُّ السَّحَابِ مَسِيرُنَا ** وَ زَوَالُنَا بَرْقٌ وَ رَعْدْ
قُرْآنُنَا نَهْجٌ لَنَا ** وَ نَجَاتُنَا طَوْعٌ وَ وُدّْ
لَكِنَّنَا فِي الزِّيفِ نَحْيَا ** وَ النِّفَاقُ الشُّؤْمُ جِدّْ
وَ النَّفْسُ لَا شَرْوَى نَقِيرٍ عِنْدَنَا وَ الظُّلْمُ هَدّْ
وَ الضَّيْمُ مَزْرُوعٌ بِعُمْقِ ذَوَاتِنَا وَ الْقَهْرُ قَدّْ
عَامٌ مَضَى أَضْنَى حَوَاشِيهِ الْأَسَى لَمْ يُغْنِ رَدّْ
يَتْلُوهُ عَامٌ إِنْ يَشَاءُ وَ صُبْحُهُ فَرَجٌ وَ مَدّْ
وَ اللَّهَ نَسْأَلُ بِاسْمِهِ وَ بِحَمْدِهِ تُمْحَى الْعُقَدْ
عَوْدًا لِشَرْعِ إِلَهِنَا ** بِعِبَادَةٍ فِيهَا الرَّغَدْ
حُبُّ الْغَنِيِّ وَ لِلنَّبِيِّ وَ لِلْوَرَى فَرْدًا بِفَرْدْ
حُبٌّ بِهِ يُهْدَى الْعُصَاةُ وَ يُجْتَنَى مِنْهُ الرَّشَدْ
الأخوة الكرام : مرحبا بكم . سأقتصر في نشر منشوراتي على مجموعة " فَلِلَّهِ الْحَمْدُ " . فأهلا بكم

ناقصه التغريد.......يقلم / هلال جلامنة


ناقصه التغريد
ويلي حبيبي من نظرة عيونك
تقتلني وتحيني من جديد
للونك نور الشمس بالذهب يلونك
الكل لدفى عيونك يطلب ويريد
شعرك سلاسل الليل وظلامه ميخونك
يعشقها جبينك ونومه عليه يزيد
ورود خدك تموت لو تعيش دونك
كنها عزف لحنٍ ناقصه التغريد
حتى شفتك تقول لخشمك شلونك
ويرد ليتني اطولك ولتقبيلك اعيد
شفتك بيت العسل ينحل ع هونك
شفته رحيقها يبرق تشمه من بعيد
ويلي حبيبي ارحمني من جنونك
تعشقني بجنون وانت بقلبي الوحيد
هلال جلامنة

لون بلدي ........الشاعر خالد اغبارية


لون بلدي
الشاعر خالد اغبارية
بلدي بلون الفرح
لون قوس قزح
بلون دماء الشهداء
بلون أغصان الياسمين
تفوح رائحة المسك والطيب
من أرض شقائق النعمان
يا أرض العطاء
ورمز العنفوان
يا ربيعا يزهر فرحا
وتغريد عصافيرك
لحن لأغلى وطن
يا لوحة طبيعية
تتراقص ألوانك
كزهر وورد
وتزهو كقوس قزح

أتيت ياعام جديد!! شعر الأستاذ/محمود القطوعي...


أتيت ياعام جديد!!
شعر الأستاذ/محمود القطوعي...
أتيت ياعام جديد...
هل تحمل من الماضي
امان؟!!...
ام كان فيه قلب
يهان...
كل الحروب تجمعت
تبغ المنايا
من الحنان...
والعفة كيف تمنعت
تستفت نار
ف الهوان...
شعر الأستاذ/محمود القطوعي...
ولت طيور مشرقات
ساد الظلام
جنح المكان...
واقتاتت الغيلان نفوسا
ليس لها من
ذنب تهان...
ملأ السماء دعائها
تشكو لرب
الأكوان...
بعلمه يدبر
ملأت نفوس الحائرين
عواصف
تبغ النيران...
كي تشتعل بل تضترم
والخير يأت
بالأوان...
سر يغيب عن البشر
والسر مع رب الزمان...شعر الأستاذ/ محم

(يامن سباني)........بقلم/ أحمد عبدالحفيظ عقلان السبئي


(يامن سباني)
ما هكذا الغيد تفعل :-يامن لقلبي روى&&&
تهجر محباً ذليلاً:-في حبك قد هوى &&&
هذا الهوى والسرى:-يشهد علي بأني&&&
ماخنت عهدي وحبي:-مهما علي استوى&&&
أنا أسير القواتل:-ياليت دوماً أرى&&&
فالبعد أتر نحولي:-كوى فؤادي كوى &&&
صرت أسير المعنى:-أهيم في كل شعب&&&
علي أرى منك شبهأ:-عليت مني الجوى&&&
قل لي بربك نديمي:-هل قبل خضت الهوى &&&
وهل جفاك معناك:- وفي البعاد انطوى &&&
أرجوك قلبي تقل لي:- للما الجفا والوهاد&&&
أرجوك عدني بنظرة:-تكن لدائي دوى&&&
طبع المحبين دوماً:- يجفوا ويلقوا اللقا&&&
ونحن في العكس خضنا:-أطفال في
المستوى&&&
يامن سباني وسيب:-ما الحل فيما ترى&&&
أضنيتني في هواك:- صلبتني في الهوى &&&
ما ملزمون في الوفاق:- في الفلك تجرى بنا&&&
أقدار حيث تشاء:-لمن هوى وغوى&&&
حتى ارتضينا بديلاً:-أحباب الى المنتهى&&&
واقسمنا فيه ارتضاءً:-لاذل أوفي القوى&&&
ياخل دعنا نواصل :-مشروعنا والولاء&&&
أقسم بربي بأن:-البعد لجسمي شوى&&&
ظبيً شرود هويت:-وما علي ملام&&&
فمن رأى ما رأيت:-للشكل والمحتوى&&&
سيلتمس كل عذرٍ:-على وجوه الملاء&&&
إن كان ذواق وذائق:- محلول حب الهوى&&&

بقلم/
أحمد عبدالحفيظ عقلان السبئي
اليمن

أرحل بلا أسَفٍ........بقلم / : ثُريا العُبيّدي


أرحل بلا أسَفٍ ولسّتَ مودَّعُ
أرحل فقد أبكيت حتّى الأدمُعُ
أرحل لعلَّ الشؤم خلفكِ راحلٌ
والسعدُ ينزل في ربوعي فَتُرّْبعُ
أفنيت من عمري ليالي وأشْهُرٍ
فيهن دمعي فوق خدّي مُشْرعُ
حولٌ وآهاتي تُصافح بعْضها
والقلب من هول الدواهي يجزعُ
حتّى بدى ليلي ويومي حكايةً
فيها النواعي بالمآتمِ تُبْدعُ
حلبي الجميلة تيتَّمت أزهارها
وجنانها أمست غفار بلاقعُ
والبيّن يسْكُنها كإن ربوعها
راقت لهُ كي يستريح ويهجعُ
أمّا الأحبة فالخطوب عثت بهم
ما إن يحُطّوا إلى رحيلٍ يُزْمعوا
ضاقت بهم حتّى البحار وسُفْنها
والموت فوق جباههم يتربَّعُ
دارت عليهم من الزمان دواهياً
لوقوعها وجلت قلبوب الرُضَّعُ
حسب المنايا أن تكون أمانياً
لبلوغها ياصاح تبغي شوافعُ
بقلمي : ثُريا العُبيّدي