الاثنين، 29 مايو 2017

سبحانك ......Alwarda Aljouri


سبحانك
سبحانك ربي ما أعظمك
الملك لك وأنت الملك
ومهما أذنبنا يا رب
فأنت بنا ما أرحمك
فيوم القيامة يوم عظيم
وعن حالي لن أسألك
فأنت بي يا رب رحيم
فكيف مولاي لا أعشقك
إن همت بحبك ليلا نهارا
فلا لوم علي فأنا أعبدك
فلا تلم دمعي إن جرى
ففي حبك قد سألك
فدائما أرجوا عفوك
فإلى حاجتي ما أقدرك
فإن قلت للشيء كن فيكون
فكل الدنيا والبشر عبيد لك
وإن يوما مددت يدي
أطلب عفوك
فأنا أعرف أنك كريم
يا رب ما أكرمك
أين ملوك الأرض من ملكك
يوم تفنى الحياة
وتبقى أنت الملك
فأنت مولاي ملك الملوك
ويارب ما أعظمك

الأحد، 28 مايو 2017

صبراً بلادْ الشامْ .....الشاعر غازي أحمد خلف


صبراً بلادْ الشامْ
ْعــــربيٌ ســــوريٌ أبـــــدي
لوقـــطَّعوا أوصــالي وكــبدي
لـو اخــرِجَ قــلبيَّ منْ صــدري
لـو كانَ المــوتُ هــوَ قـــدري
ياشــــامُ تاريـخُـــكِ يَحْـــكـي
عـنْ صـــبركِ عـــبرَ الأزمــانِ يـالـــؤلـــؤةً فـي مـَرجـــانٍ
يـاشـَهدَ العَســـلِ ورَيحَـــاني
إنْ كـــنتٍِ الــوردَ فــلا عَــجباً
أن تَحــْمُلي شـــوكَ البســتانِ
فـجِرَاحُــكِ إنْ ســالـتْ فــهيَ
طُــهــرٌ للـــقُدسِ وأجيـــالي
شــَامِــخَةً انت فـــلا تبكـــي
فالصـــَبرُ ســـِلاحُ الإنســـانِ
أعْطـيّتِ الـــقوةَ كي تَقِفـــي
وتُكَسّــِري قَـــــيدَ العِدواني
إنْ كَثـــــرَتْ آهَـــاتُكِ يـــوماً
فَــلتَعْلَمي أنَــكِ عُــنْوانــــي
ياشَــمْسـاً تشْــرِقُ في فَــجرٍ
منْ بَـــعْدِ سُــكونِ الأســـحارِ
قصيدة بقلم .. الشاعر غازي أحمد خلف
شاعر وطن مجروووح
LikeShow more r

♥ رمضان ♥ يا وطني .......الشاعر/ أَ. د/ مُحَمَّدٌ مُوسَى


رمضان يا وطني
إلى متَى يابلادى سَيَـظَلُّ صَوْتَ البُكَاءِ
ولما لَا أرى بَيْنَ أَهْلِلنا إِلَّا لـون الدمـاء

حتى قبل آذن المغــرب لا أسمــع غناء
وأفزع للصراخ وأنا أُعد طعام العشاء

فيوم خُدعنــا وحكمنـا متواضى الذَّكَاءْ
ويظنون أنهم مبعوثون لنا من السماء

فكان أن رأينـا منهـم كل هذا البلاءْ
جمعوا أشرار الأرض من أجل الفناء

فكُلَّ يَوْمِ مَوْتِي بأَرْضِ الأنبياء سَيْنَاءْ
وأَحْـزَانٍ ووداع وَعَوِيـلٌ فِي الخَلَاءِ

يَوْمٍاً نُشِيعُ شَــهِيداً قَتُلَ بيــد العُمَلَاءِ
كُلَّ يَوْمٍ نُرْسِلُ إِبْنًاً مُهَلَّلِين بالدعــاءْ

مَلْعُونُ زَمانُ الكدب وَالكِدابيْنِ العملاء
مَلْعُونٌون الإِخْوَانِ المُجْرِمِينْ الأشقياء

لن أكف عن القـــول ياوطن كفَ دماء
مرات علت صرخات الإخوه الأشقاء

لأن بيوم من الأيام حكمك الأَغْبِيَاءْ
خَدعُوا الناس ومَنَعُوا عَنْكَ الهَــوَاءْ

يَقُولُونَ كَلَامًــاً كُلُّهُ هُرَاءً فـــي هُراءْ
وفعلهم في الحقيقة هـو فُعِلَ البلهاءْ

أَه يَا وَطَنُ يَبْحَثُ عَنْ الحياة والدَّوَاءْ
أَه يَا وَطَنُ يَحْتَاجُ أن نسـرع بالشِّفَاءْ

حتى في شهر رمضان يعلو البكاء
ولما لا فنحن نواجه قطيع وعملاء

أَ. د/ مُحَمَّدٌ مُوسَى
LikeShow more reac

قالت ابتعد عنى با أسود.....نعيمة رحمى

Yh
قالت إبتعد عني يا أسود
فأنا أكره البشرة السوداء
نسيت أني لم أخلق لوني
بل خالقه رب السماء
تعيريني بلوني ياهذه
وأنا الفارس في البيداء
أما سمعت عن عنترة
كيف واجه الأسود في الصحراء
وكيف واجه القبائل
وقتل كل الأعداء
فنحن خلق الله ياهذه
من أم واحدة إسمها حواء
ما فرق الدين بيننا يوما
فكلنا إخوة سواسي أشقاء
لاتتكبري ياهذه لا تتكبري
فالكبر داء ليس له دواء
إن كنت أسمر الوجه
فإفريقيا سميت بالقارة السمراء
إن كنت ترينني غريب
فسماري تعشقه كثير من النساء
يكفي أن لوني الأسمر
يغطي الكعبة والكل يقبله بإنحناء
أنظري إلى الحجر الأسود
لقد عجز في فهمه كل العلماء
أما علمت أن الأرض لا تزهر
إلا بماء الغيمة السوداء
مازين المرأة إلا ثوب أسود
إن تمشت به بخيلاء
إن إبيض يوما شعر رأسك
ستدفعين المال لتشتري لوني بسخاء
ورفيق رسولي محمدا
بلال ذا البشرة السمراء
فظلام الليل سكينة
لمتعبد مولاه يطلبه برجاء
فلوني هبة من الله
ياذات البشرة البيضاء
نعيمة رحيمي
لوني أسود

فكر بعقلك.....فيصل أحمد الحمود

()فكّر بعقلك()
فكّر بعقلكَ كي تثوبَ إلى الهدى
                        فاللهُ عقلاً للهدى أعطاكا
وتفكروا،وتدبروا ماقالها
                   لوشاءَ أن تحيا سبيلَ هواكا
إن قلتَ قوﻻً فلتُمحِّص مابهِ
                     فلعلَّ قولاً في الرّدى أرداكا
أوجئتَ فعلاً فلتُحسنَ مقصِداً
             واطلب جميلَ اللطفِ من مولاكا
بعضُ الورودِ وإن تبدّى حُسُنها            
                    تُخفي بأوراقٍ لها الأشواكا
فالعينُ تُغري أن تمُدَّ لها يداً
 ف                    والعقلُ يُنذرُ:شوكَها إيّاكا
مهما رُزقتَ بأنعُمٍ لا ترتضي
                    ولحكمةٍ بالعقلِ قد أرضاكا
إن قيلَ قلَّ الرِّزقُ رُحتَ موافقاً
                  والقولُ قلَّ العقلُ قد أخزاكا
فعلامَ تزعُمُ بالكمالِ وتدّعي
                 أنَّ النّقيصةَ خصلةٌ لسواكا؟!
عجباً تُقادُ إلى الجحيمِ بوعدِ مَن
                         جحدَ الإلهَ لأنّهُ أنشاكا !
إبليسُ كانَ منَ(الملائكِ) قبل أن 
                يلقى أباكَ فهل تُرى يرضاكا؟!
فاعلم بعقلكَ كيفَ تأمنُ مكرَ مَن
                 فعلَ الكثيرَ لكي يُضلَّ هُداكا
فلئن لزمتَ العقلَ كانَ مُخلّصاً
                  يُقصي حبائِلَ كيدِهِ وشِباكا
ولئن لجمتَ العقلَ كُنتَ مُكابراً
                   يلقى حصيلةَ ما جناهُ هلاكا
وتُراكَ في الدّربينِ أنتَ مخيراً             
                     فاختر لنفسِكَ مسلكاً لِعُلاكا
والزم طريقَ الخيرِ إن رُمتَ العُلا
                   تنَلِ الرِّضا والعفوَ من مولاكا
واظفر بدربِ الصّدقِ تُجزَ بفضلِهِ
                      إن تدعُ ربّكَ صادقاً لبّاكا
ولئن لزمتَ الشّرَّ فاعلم انّهُ
                        ماضلَّ ساعٍ سعيَهُ إلّاكا
فاعمل بعقلٍ لابِزيفِ هوانِهِ
                           فاللهُ لُبّاً للهُدى اعطاكا
                           شعر: فيصل أحمدالحمود
ُ

السبت، 27 مايو 2017

أهلاً ♥ يَا رَمَضَانَ ♥...... أَ. د/ مُحَمَّدٌ مُوسَى

أهلاً يَا رَمَضَانَ
عِنْدَمَا أَقفُ عَلَـى نَاصِيَةِ الزَّمَانِ
وَأُنَادِي بِصَوْتٍ جهور عَلَى الأَيَّامِ

وَيَأْخُذُنِي الحَنِيــنُ كَـما كُلَّ عَامٍ
عَلَى ذَلِكَ الضَّيْفِ الكَرِيمِ الهمام

ليت اﻻيام تسرع بنا لندْرِكَ رَمَضَانَ
فأَخَافُ َتْرُكَ الدُّنْيَا قَبْلَ شَهْرِالإِيمَانِ

رَغْمَ َأنَّ الرب هُوَ رُبَّ بَاقِي الزَّمَانُ
وَبِفَضلِهِ يَسْمَعُ وَيُعْطَى لأنه لَا يَنَامُ

وَأَرْفَعُ الأَكُفَّ كُلَّ لَيْلَةٍ بِخَالِصِ الدُّعَاءِ
اَللَّهُمَّ لَا تَجْعَلُنَا نُغَادِرها ونحن أَشْقِيَّاءِ

يَارَبِّ يَأْمنُ خُلْقِنَا وَيُعْلِمُ بِعِلْمِهِ ضُعْفِنَا
نَعْبُدُكَ وَحَدَّكَ وَسَبِّحَانِّك تجْبِرُ كَسْـرِنَا

وَلَا يَأْخُذُنا بِذُنُوبِنَا فَهُوَ سُبْحَانَهُ خُلْقِنَا
وَبقدرته يعلم مَهْمَا فَعَلَنَا قدر تَقْصِيرِنَا

وبك يارَمَضَانَ تفْتَحُ لنا َأبْوَابَ الجِنَانِ
وَتُغَلِّقْ أَمامَ الصائمين أَبْوَابُ النِّيرَانِ

وَنَطْمَعُ في َعفْوِكَ وَنَطْمَعُ فِي الغُفْرَانِ
وَنَسْأَلُكَ بِقُدْرَتِكَ عَلَيْنَا أَن ْ تَرْحَمَ الأنام

ﻻ تخَرَّجْنَا مِنْ الشَّهْرِ إِلَّا مَغْفُورٌ لِنَا
وَأَنْ تُبَارِكَ لِنا فِي قيامنا وَصِيَامِنَا

وَتُعِيدُه عَلَيْنَا أَعْوَاماً وَأَعْــوَامٌ
وَتَجْعَلُهُ شَهْرَ الأمان والإيمان

وأن تمن على أمتنا العربية بالأمان
ولا تسلط من يروعهم ويدعي الإيمان

وأن ترفع عن أهلنا بسورية الغمام
ويعم باليمن وليبيا والعراق السلام

وتعين أهلي في فلسطين والسودان
وتبعد عنا كل خوارج هـــذا الزمان

ببركة لا إله إلا الله وشهر رمضان
وبفضل أول يـوم يا الله فيه صيام

أَ. د/ مُحَمَّدٌ مُوسَى

عادت ..بقلم/عادل محمود ..


عادت ..
عادت .. وكأنها ما غابت ..
عادت ..
فإذا بكل جبال الجليد بيننا ..
قد سالت .. فزالت ...
عادت ..
وأحيت نار عشق كنت أظنها
خمدت وماتت ..
عادت ..
تلون حياتي بكل ألوان الربيع ..
كيفما شاءت ..
عادت ..
شفافة .. نقية كما عرفتها
من سنين فاتت ..
عادت ..
ومعها ابتسامتي بعدما ظننت
أنها ضاعت ..
عادت ..
تهدهدني في نحرها إذا ما
قست علي الدنيا وضاقت .
عادت ..
بابتسامتها تعلو فنجان قهوتي
بنكهة طابت ..
عادت ..
تلون أحلامي بألوان العاشقين
كيفما شاءت ..
عادت ..
تعزف بصوتها اشجى الألحان
كلما تحدثت أو نادت ..
عادت ..
تضيء وسادتي بليالي العشق
كلما جاءت ..
عادت ..
مشرقة كالشمس تبدد ظلمات
ليال طالت ..
عادت ..
نجمة ترسم حروف أشعاري
كلما بزغت .. أضاءت ..
عادت ..
وعادت بي للحياة . وعادت بها
الحياة ..
وردية .. كما كانت ..
عادت ..
بقلمي/عادل محمود ..