الاثنين، 19 يونيو 2017

..................... مسحراتي شهر الصوم ...............
.............................................................
مسحراتي  شهر الصوم
بلف الدنيا كلها في يوم
أطييب قلب كل مهموم
ورضا  ربنا   بالمقسووم
ورطب لسانك بذكر الله
ح تلقا حياتك بلا غيوم
والإيمان في قلبك تلقاه
غيطان خير لكل محروم
مسحراتي بصحي الناس
وطبلتي رقتها إحساس
توكل علي الله وقوم
إتوضا وصلي بإخلاص
إصحي يا نايم وفوق
أيامه ملهاش مثــــيل
صلي الفجر للشروق
وإدعي بالشفا للعليل
وإسقي كل عطشـــان
ورطب  قلب  الذليل
رمضان شهر البركه
شهر لكل الأديـــــان
حوالينا نلقا الملايكه
تعلمنا الصبر والإحسان
..........................................................
.......... الشاعر / حسـن الشوان ...........

حديث الشجن....بقلم / سليمان كامل

حديث الشجن ...
بقلم // سليمان كااااامل...
*********************
كم تمنيت أن أبقى في الصغر  .....
كي لا ترى عيني سوءات الكبر.......
........
فكلما نظرت بالعين صغيري .......
رأيت البراءة تسكنه وتستقر........
........
وقلبه الصغير لايعرف البغض.....
ولا عنده عن الحسد أي خبر.......
........
يلعب مع الأتراب في حب ......
وإن تخاصموا فسحابة تمر.......
........
لا يمكث الخصام سويعات........
ويلتئم مابينهم ويعودوا للسمر ....
.........
كم تمنيت أن أبقى في الصغر.......
ولا أرى مابيننا من جحيم تستعر.....
.........
شحناء وبغضاء وقلوب مغلفة......
ببعض النفاق ليخفي ما ظهر.......
.........
وهذي النوايا تخفي الرزايا ......
وهذي المصالح لاتبقي ولا تذر.......
.........
وصار الناس أشباه وأشباه.........
وكرام الناس تراهم في خطر.......
..........
ألا ليت زماني يعووووود.......
ويبقى بقلبي حديث الصغر .......
..........
وعين ترى بساطة الدنيا.........
وقلب فيه الحب والطهر ........
..........
وكل الناس بعيني كرام.... ......
 مهما تغيرت بعيني  الصور.........
..........
سليمان كااااااااااامل .٢٠١٧/٦/١٨ الأحد

رحيل قوافل القصيد....د.أحمد محمود

مقطع شعري من قصيدة:" رحيق قوافل القصيد"
– شعر د. أحمد محمود – 8 أيار 2017
فلسطين الحبيبة
 أنت الوطن والوطر
كل الكون
من دونك غربة جمر،
وشواظ وصحارى.
كل الكون
رحلة تيه،
ورحيل ومرارة
كل الكون
شتات قاتل
ودخان، ولهيب وحرارة.
في خافقي
تهب المشاعر
زمراً زمرا
وتنطلق في السماء
طيوراً ونسورا
وتحلق فوق قراك
ومدائنك حيارى.
يا قدس
مهما طال الزمان
فأنت لنا الخيار
أنت العاصمة المقدسة
في أرضنا الكبرى.
لا لن نرضى أرضاً
مبتورة صغرى
لن نرضى
وطناً فلسطينياً
مكبلاً داخل قبرا
لن نرضاه متحركاً
على سفينة
ضلت الأنجم والقمر
لن نرضى
معازل مقطعة
جزراً جزرا.
هل هذا ما يسمونه
وطناً مبتوراً؟؟
وطناً مجزءاً ومخرطاً،
شبراً شبرا؟؟؟!!!
 مع تحيات د. أحمد محمود

يا أيها الصائم الجريح.....أبو مهدى صالح

ياأيّها الصائم الجريح
أبو مهدي صالح
(بائع حلوى سقط من شدة الحر ، واغمى عليه على الرصيف، اعطوه ماءا قال : صائم . اعطوها مالا قال : لست متسولا ( مجدي).. صيامك مقبول ورصيفك جامع وعملك قبلة، لك القصيدة تتمرغ تحت نعليك مع شاعرها)

سَـألْتُ  ناساً علــى الذي جــــرى  فأذا
قالوا : جرى . قلت :أوْ لا مستحى ينفعُ

ردّ الجــوابُ  جــوابَــاً غــيـر ما قصــــدَ
قلــتُ القصـــيد على شهرٍ أتى مفـــزعُ

قالــوا : بلــى ، رمضـان لم يزلْ علــــماً
أعلامـــه الــدين والديــن الـذي يـمــنــعُ

زكـــاة فـي غـــيــر حـلّــها مــداهـــنــــةً
والـفـقــر رمْضَــاءُ يسْــتجير لا يـقــــرعُ

مـافيــه نـــورٍ ولا فـي مَـن عطــا سَـهـماً
والـمـال فـي الأرضِ لا يهـوى لمن يركـعُ

عطــشى وغــرثى وان يصــوم يومــه أو
مســتنجدٌ لا يــرى خيــر العطا يســرعُ

صـــيّامُ في جــوعه الصــائـم التـــــرفُ
صـــيّام في فــــرض نائـــمٌ فلا يرفــــعُ

شـــتّان مابـــين قــائـــمٌ علــــى شــبــعٍ
وقــائــمٌ في صـــلاته الحشـا يخْـشــــعُ

وسّـــدتَ فـي أرضها مستنظراً خســف
جــاء الـذي لم يـــرد في حـيـنه الـملـذعُ

رأيـــتُ داراً صــيــاماً فــي عـــبادتــهــا
ماجــاع فـيها صــغيرٌ أو طوتْ مرضــعُ

ومــا رأيـــتُ طــعـــاماً بــــرَّ طــاعــمـــه
لا فــي مصــلّي وصـائمٌ ســوى مطـمعُ

شـتّـان بـيـنـهـمـا دار الـــغـــنـا وَتـــــَـرُ
والـدار راقِـصَــةٌ  فيها الهــوى يـتـبــــعُ

لاديــن فـــي ذمّـــتــي أرجـو ســقايَـتهِ
ولا علــوم ترجــى بعقلي حينما أُشْـرِعُ

فمتـخـــمٌ يلبـــسُ الحـــريــر في تــرفٍ
وجـــائــعٌ خـاط فـــي ثيــابها بــرقـــــعُ

يا ايها الجائـــع السـكران في وجـــــعٍ
أوجــاعك الثمل في البطون لا تخضـعُ

صـم صـم وقــم قــم فلا مالٌ ولا ذهــبُ
وصــل علـى وصـلٍ فانـت من يشــبـــعُ

تلقــيـتَ مـن رمضان جـائــعــاً غــــرثـاً
ماكــان فــي جــوعـه الزاد الذي يمـرعُ

يا ايــها الصــائم الجريــح فـي مـنــــعٍ
فيـك الضـحى جُـوّعتْ والصبح ما يطلعُ

رصيـفك اليــوم مسْــجِــدٌ صــلى وأتـــمْ
مســاجــدالله فــي إفـــطـــــارهـا تـقـبعُ

الأحد، 18 يونيو 2017

القلب بالقلب....باحث عن الحقيقة

القلب بالقلب يفترش التبسم هياما@والروح تلامس حب وغراما@والنفس علي الورد تسعد الانساما@والاحداق علي الربي تجل وتريق سهاما@يامن راق برقراقة في الدماء شرخ وانغاما@وبالسري فؤاد يرمق صرح بريق الدجي و قواما  @ هل علم الحب بالغياب بلسم يزيل السقاما@
*باحث عن الحقائق*

.نافذة على الشعراء العرب......خالد ع خبازة

نافذة على الشعراء العرب
الشاعر الأول
الأحوص الأنصاري
عبدالله بن محمد بن عبدالله بن عاصم الأنصاري ، من بني ضبيعة ، لقب بالأحوص لضيق في عينه .
شاعر اسلامي أموي هجاء ، صافي الديباجة ، من طبقة جميل بن معمر و نصيب ، و كان معاصرا لجرير و الفرزدق .
كان من سكان المدينة ، وفد على الوليد بن عبدالملك في الشام فأكرمه ، ثم بلغه عنه ما ساءه من سيرته ، فرده الى المدينة ، و أمر بجلده فجلد ، و نفي الى دهلك و هي جزيرة بين اليمن و الحبشة ، كان بنو أمية ينفون اليها من يسخطون عليه ، و بقي فيها الى ما بعد وفاة عمر بن عبدالعزيز ، و أطلقه يزيد بن عبدالملك ، فقدم دمشق و مات بها سنة 105 هجرية الموافق 723 ميلادية .
و كان حماد الراوية يقدمه في النسيب على شعراء زمانه .
استجاد ابن الأعرابي قول الأحوص ، من البسيط و الفافية من المتراكب :
النفس ، فاستيقنا ، ليست بمعولة ... شيئا و ان جلّ الا ريث تعترفُ
ان القديم و ان جلّت رزيته ... ينضو فيُنسى و يبقى الحادثُ الأنف
و هذان البيتان يذكران بأبيات لأبي خراش الهذلي في المعنى نفسه .. يقول فيهما :
حمدت الهي بعد عروة اذ نجا ... خراش ، و بعض الشر أهون من بعض
بلى .. انها تبلى الكلوم و انما ... نوكّلُ بالأدنى و ان جلّ ما يمضي
و قال الأحوص حين جلد بأمر من الوليد بن عبدالملك ، في أبيات :
ما من مصيبة نكبة أعنى بها ... الا تعظمني و ترفع شاني
و تزول حين تزول عن متخمط ... تُخشى بوادره على الأقران
اني اذا خفي اللثام رأيتني ... كالشمس لا تخفى بكل زمان
فلما ولي عمر بن عبدالعزيز ، فكتب اليه يستأذنه في القدوم و يمدحه ، فأبى أن يأذن له ، و كتب فيما كتب اليه به :
أيا راكبا اما عرضت فبلغن ... هديت أمير المؤمنين رسائلي
و قل لأبي حفص اذا ما لقيته ... لقد كنت نفاعا قليل الغوائل
و كيف ترى للعيش طيبا و لذة ... و خالك أمسى موثقا بالحبائل
فأتى رجال من الأنصار عمر بن عبدالعزيز ، فكلموه فيه و سألوه أن يقدمه ، و قالوا قد عرفت موضعه و نسبه و قدمه ، و قد أخرج الى أرض الشرك ، فنطلب اليك أن ترده الى حرم رسول اللهم صلى الله عليه و سلم ، و دار قومه .. فقال لهم عمر: فمن الذي يقول :
فما هو الا أن أراها فجاءة ... فأبهت حتى ما أكاد أجيب
قالوا : الأحوص .. قال : فمن الذي يقول :
أدور و لولا أن أرى أم جعفر .. بأبياتكم ما كنت حيث أدور
و ما كنت زوارا و لكن ذا الهوى ... اذا لم يزر لا بد أن سيزور
قالوا : الأحوص . قال : فمن الذي يقول :
كأن لبنى صبير غادية ... أو دمية زينت بها البيع
الله بيني و بين قيمها ... يفر مني بها و أتبع
قالوا : الأحوص . قال : فمن الذي يقول :
ستبقى لها بين مضمر القلب و الحشا ... سريرة حب يوم تبلى السرائر
قالوا : الأحوص .قال : ان الفاسق عنها يومئذ لمشغول . و الله لا أرده ما كان لي سلطان .
و يقال ان يزيد بن عبدالملك سمع جاريته حبابة تغني هذين البيتين :
اذا رمت عنها سلوة قال شافع ... من الحب ميعاد السلو المقابرُ
ستبقى لها في مضمر القلب و الحشا ... سريرة ود ، يوم تبلى السرائر
فطرب يزيد و قال لها : من يقول هذا الشعر ؟ . قالت : لا و عينيك ما أدري .
قال : ابعثوا اليّ ابن شهاب الزهري ، فعسى أن يكون عنده علم بذلك . و كان قد ذهب من الليل شطره . فأتي به ، فلما صعد اليه ، قال : لا بأس عليك ! لم ندعك الا لخير . فجلس و سأله عن قائل هذا الشعر ؟ فقال : الأحوص .
قال : ما فعل به ؟ . قال : قد طال حبسه ، فأمر بتخلية سبيله ، و أن يدفع له أربعماية دينار ، ثم قدم عليه و أحسن اليه احسانا جزيلا و أكرمه .
و قيل انه لما ولي عمر بن عبدالعزيز الخلافة .. أدنى زيد بن أسلم ، و جفا الأحوص ، فقال له الأحوص :
ألست أبا حفص هديت مخبري ... أفي الحق أن أقصى و يدنى ابن أسلما
فقال عمر بن عبدالعزيز : ذلك هو الحق ! .
و يقول الأحوص في هذه القصيدة :
ألا صلة الأرحام أدنى الى التقى ... و أظهر في أكفائه لو تكرما
فما ترك الصنع الذي قد صنعته ... و لا الغيظ مني ليس جلدا و أعظما
و منا ذوي قربى لديك فأصبحت ... قرابتنا ثديا أجدّ و أعظما
و كنت و ما أمّلت منك كبارق ... لوى قطره من بعد ما كان غيّما
و قد كنت أرجى الناس عندي مودة ... ليالي كان الظن غيبا مرجّما
أعدّك حرزا ان جنيت ظُلامة ... و مالا ثريا حين أحمل مغرما
تدارك بعتبى عاتبا ذا قرابة ... طوى الغيظ لم يفتح بسخط له فما
يقال ان الهذلي قال :
سألت الفرزدق يوما من أشعر الناس ؟ فقال : أشعر الناس بعدي ، ابن المراغة ( يعني جريرا ) . قل فمن أنسب الناس ؟ .. قال : الذي يقول :
يا للرجال لوجدك المتجدد ... و لما تؤمل من عقيلة في غد
ترجو مواعد بعث آدم دونها ... كانت خبالا للفؤاد المقصد
هل تدركين عقيل أو أنساكِهِ ... بعدي تقلب ذا الزمان المفسد
يومي و يومك بالعقيق اذ الهوى ... منا جميع الشمل لم يتبدد
لي ليلتان فليلة معسولة ... ألقى الحبيب بها بنجم الأسعد
و مريحة همي عليّ كأنني ... حتى الصباح معلق بالفرقد
قلت : ذاك الأحوص . قال : ذاك هو .
قال الهذلي : ثم أتيت جريرا .. فقلت له : يا أبا حرزة ! من أنسب الناس ؟ قال : الذي يقول :
يا ليت شعري عمن كلفت به ... من خثعم اذ نأيت ما صنعوا
قوم يحلون بالسدير و بالــ ... ـــحيرة منهم مرأى و مستمع
أن شطت الدار عن ديارهم ... أأمسكوا بالوصال أم قطعوا
بل هم على خير ما عهدت و ما ... ذلك الا التأميل والطمع
قلت : و من هو ؟ قال : الأحوص . فاجتمعا على أن الأحوص أنسب الناس .
و اعتبر ابو الفرج الأصفهاني هذه الأبيات من المائة المختارة يقول فيها من البسيط و القافية من المتراكب :
يا دين قلبك منها لست ذاكرها ... الا ترقرق ماء العين أو دمعا
أدعو الى هجرها قلبي فيتبعني ... حتى اذا قلت هذا صادق نزعا
لا أستطيع نزوعا عن محبتها ... أو يصنع الحب بي فوق الذي صنعا
كم من دنيّ لها قد صرت أتبعه ... و لو سلا القلب عنها صار لي تبعا
و زادني كلفا في الحب أن منعت ... أحب شيء الى الانسان ما منعا
كان الأحوص يشبب بأم جعفر ، و هي امرأة من الأنصار من بني خطمة .. فلما أكثر من التشبيب بها توعده أخوها .. و فيها يقول من الطويل و القافية من المتواتر :
لقد منعت معروفها أم جعفر ... و اني الى معروفها لفقير
و قد أنكرت بعد اعتراف زيارتي ... وقد وغرت فيها علي صدور
أدور و لولا أن أرى أم جعفر ... بأبياتكم ما كنت حيث أدور
أزور البيوت اللاصقات ببيتها ... و قلبي الى البيت الذي لا أزور
و ما كنت زوارا و لكن ذا الهوى ... اذا لم يزر لابد أن سيزور
أزور على أن لست أنفك كلما ... أتيت عدوا بالبنان يشير
و يقال ان أم جعفر عندما أكثر الأحوص من التشبيب بها ، جاءته منتقبة في مجلس قومه ، و أخذت تطالبه بدين لها في ذمته .. فأنكر ذلك . و لما كشفت عن وجهها ، أقسم أنه لا يعرفها و لم يرها من قبل .. فقالت : يا عدو الله صدقت و الله ليس لي عليك حق و لا تعرفني ، و قد حلفت على ذلك وأنت صادق ، و أنا أم جعفر التي تشبب بها في شعرك ،. فخجل الأحوص ، و برئت عند القوم .
...
الشاعر الثاني
ابن سنان الخفاجي
عبدالله بن محمد بن سعيد بن سنان ، أبو محمد الخفاجي الحلبي .
شاعر أخذ الأدب عن أبي العلاء المعري و غيره .
ولد في عام 423 هجرية ، 1032 ميلادية .
كانت له ولاية بقلعة " عزاز " من أعمال حلب ، و عصى بها ، فاحتيل عليه باطعامه أكلة تدعى " خشكناجة " ، كانت مسمومة ، فمات و حمل الى حلب ، سنة 466 هجرية الموافق 1073 ميلادية .
قرأت له هذه القصيدة الجميلة ، عروضها من المتقارب و قافيتها من المتدراك تتألف من 42 بيتا اخترت منها هذه الأبيات :
اذا حدَتِ الريحُ عيسَ الحيا ... و هتَّك بالبرق ستر الدجى
و ظلّ يفوِّف جوَّ الرياض ... و يصقلها بنسيم الصبا
فمنطقَ منها خصور الوهاد ... و توَّج منها رؤوس الربا
و قبّل منها ثغور الأقاح ... مداعبة لخدود المها
فجلّى الغوير بأوضاحه ... و نجَّده برقُهُ المنتضى
فراح على تربها باكيا ... بجفن الرياض و دمع الندى
و من قصيدة عروضها من الطويل و القافية من المتدارك ، يمدح بها ناصر الدولة يقول :
أناخ علي الهم من كل جانب ... بياض عذارى في سواد المطالب
و كنت أظن الأربعين تصده ... فما قبلت فيها شهادة حاسب
طلبت الصِّبا من بعدها فكأنما ... علقت بأعجاز النجوم الغوارب
و ما ساءني فقد الشباب و انما ... بكيت على شطر من العمر ذاهب
بكى الناس أطلال الديار و ليتني ... وجدت ديارا للدموع السواكب
أأحبابنا هل تسمعون على النوى ... تحية عان أو شكاية عاتب
فما لقلوب العاشقين مزية ... اذا نظرت أفكارها في العواقب
و لا الشوق الا في صدور تعودت ... لقاء الأعادي في لقاء الحبائب
جزى الله عنا العيس خيرا فطالما ... فرقت بها بيني و بين النوائب
كفتنا ثقيل الهم عنا كأنما ... رمينا بها فوق الذرى و الغوارب
و ان صدقت في ناصر الدولة المنى ... فما هي الا من أيادي الركائب
طويت اليك الباخلين كأنما ... سريت الى
شمس الضحى في الغياهب
و شرفني قصدي اليك و انما ... يبين بقصد البيت فضل المحارب
فمن كان يبغي في المديح مواهبا ... فان مديحي فيك بعض المواهب
و قال من قصيدة عروضها من الرمل و القافية من المتراكب :
أترى طيفكم لما سرى ... أخذ النوم و أعطى السهرا
أم ذهلنا و تمادى ليلنا ... فتوهمنا العشاء السحرا
ما نلوم الليل بل نعذره ... انما طوّله من قصّرا
ان لبسناه ظلاما داجيا ... فبما كان صباحا مسفرا
يا عيونا بالغضا راقدة ... حرّم الله عليكن الكرى
لو عدلتن تساهمنا جوى ... مثلما كنا اشتركنا نظرا
سل فروع البان عن قلبي فقد ... وهِم البارق فيما ذكرا
قال في الربع و ما أحسبه ... فارق الأظعان حتى انفطرا
حبذا فيك حديث طاهر ... فطن الدمع به فانتشرا
نظرٌ موّه دمعا لم يزل ... يُفصح الوجد به حتى جرى
...
خالد ع . خبازة

رسولى محمد....بقلم نعيمة رحيمى

رسولي محمدا نورالثريا
يتلألأ نوره في ليل الدجى
إن لمحته من البعد يتمشى
يعم الدنيا بنوره ضياء
له هالة من نور
نعمة من عند رب السماء
يا عاشق الحبيب إبشر بشفاعته
فإنه لا يرد له دعاء
أما علمت أن حبيبك عند ربي مبجل
ومن أجله فتحت أبواب السماء
إصطفاه المولى إليه
في رحلة الإسراء
عرج به البراق في لمح البصر
إلى سابع سماء
رأى الحبيب ربه وناجاه
وأطلعه على خفايا ماوراء الوراء
ياحبيب نرجوا شفاعتك
ورؤياك يوم اللقاء
نعيمة رحيمي