الاثنين، 23 أكتوبر 2017

ياحمام......بقلمي محمدمحضار


ياحمام
ياحمام الحب طيري سلمي
بلغي المحبوب عني تسلمي
اشرحي الأشواق دون تكتم
غابت الآمال هل من مقدم

أنظري الأحزان تخفي بسمتي
هيج الذكرى حنين فارحمي
أكتب الأشواق نظم الخافق
في سطور كان شعري المؤلم
لايفيد الشعر إن غاب المنى
كتبت كل الذكريات بمعجم
قطعته إربا إذا زاد النوى
نار تضيء كل ليل مدهم
كم كتبت فأن حرفي باكيا
كم قرأت في الغرام المعدم
إن زارني ليلي فمازار الكرى
جرح يعذبني في ليل معتم
ياحمام الأيك غني أحرفي
ورقصي رقص الجريح بأسهم
بقلمي محمدمحضار
LikeShow more rea

صهباء الفؤاد....... الشاعر والأديب الكبير/ خالد ع . خبازة


صهباء الفؤاد
قصيدة .. عروضها من البسيط و القافية من المتراكب :
فديت حسنـاءَ جاءتني على عجـــــلٍ
................................تــــراودُ اللحظَ من عيني و تبتســـمُ
تضجَّ مـن لحظها أمـــواجُه صــورًا
.................................كأن فيها الهوى ، و الحـب مـــرتسم
هــيفاء ممشوقة ، ما جاوزت حلمـــًا
...............................أو كاد يسبـق مـــنها سنـــها الحــــــلم
و لاح في ثغـــرِهــــا بيضاءُ ناصعةٌ
..............................كلؤلؤ في حنــــــايا الثغـــــــر تنتظم
و أطبقت مقلـــةً نشــوى على حــــلم
...............................قأزهر الحـــبَّ في وجدانهـــا الحلم
و رحت أنسجُ أحـــلامي ندىً ورؤىً
............................و ما تــــكاد جــــــراحُ القــــلب تلتئم
فجمــــــلةُ الحسن منها صورةٌ كمـلت
.............................و ربما عاجــــزٌ عن وصفـه القـــــلم
إذ أبحرت مهجتي في لــج مهجتــــها
............................فالنــــــو يعصف ، و الأمواج تلتطم
..........
تستقطرُ الخمــــــرَ من لحظ فقلت لها
........................... ردي لحــاظك ، صهبـــــاءُ الفؤاد فمُ
فأمـــــعنت في فتــور نظــرةً سحرت
...........................و راح يُسكـر في ألحـــــاظها السقم
و أرســــلتْ نغمـًا من ثغـــــرها فبــدا
..........................قــــد ذاب في شفتيــــها ، ذلك النــغم
و أسبلتْ ، ثم قـــــالت وهي ضاحكةٌ
.........................و باسمُ الـــورد في الخـــدين ،يـرتسم
دعني و شأنيَ ما لي في الهوى وطـرٌ
........................و ليـس لي فيـه حـظٌ ، بله أو نِـعَمُ
لكنما حــــدثتني الـــنفس في وجــــل
..........................بـــأن لاءاتِها ، في صــــدرها نَــــعَم
و أصبحت نعـــمٌ في مهجــــتي نغمًا
.........................يكـاد يرقــــــص فيه الوجدُ ، والألـم
و اهتز نسمةَ شـوق خصرُها بيــــدي
.........................كأنما اختصرت في خصــرها النسـم
.......
وسَّدْتُها ساعــــدي ، فالتــفَّ ساعدُها
........................على حــــــرائق ، لم تشعـر بها الأُدُمُ
و استقبلــت مقلتي من لحظها صورًا
.......................حـرّى، يذوب بها وجـدٌ و يحتـــــــدم
قد أودعتـــــها سـلافَ الوجد مترعـةً
......................و النـــــــارُ تأكل أحشائي ، و تلتـــهم
و سافرت أعيني في روض جنتـــها
......................ريانــة ، لم تطــأها قبـــــلها قـــــدم
وعانقتنا تباريح الهـــــــوى و مضت
......................محمومة و انثت في القلب تــضطرم
فأكرمتْ ناظـــــري من كرم فتنتـها
......................رؤىً تحيـــــر منها في الهوى الكرمُ
و سافــــــرت مقلتي فارتاح ناظـرها
......................على حــــــدائق فاضـت عندها النعم
و استكشفتْ في الدجى أطـرافَ مملكةٍ
......................ســـــلطانُها خمــــرة ٌبالـروح تنسجم
أنفـــــقتُ جمــــــلةَ أشواقي بها نغما
.....................والوجــدُ يقطـــعُ من قلبي ، و يقتسم

...............

خالد ع . خبازة

السبت، 21 أكتوبر 2017

بقلم د. محمد جابريه....رسالتي للبشر ... . ....جوخ الشيطان ....


بقلم د. محمد جابريه....رسالتي للبشر ...
. ....جوخ الشيطان ....
سمعت بيوم من جدي
أننا عطر الأوطان
هناك عرب من رمق
ساروا تجرعوا الأحزان
وكان يقول يا ولدي
هناك كنا ذات زمان
نزرع التين في القدس
ونأكل القمح من عجمان
ونحصد فاكهة حلوة
وزهر ربيع من عمان
ونطوف في بلاد اليمن
وجزائر من جرح الزمان
ونسقي تراباً من بغداد
نستظل بأرضك يا لبنان
وأمي تخبز في رام الله
من سوريا نأكل الرّمان
وبلاد العرب أوطاني
نعزفها بأجمل الألحان
وتونس كانت الخضراء
ومصر حاضنة الإنسان
ونسير بدون تذكرة
نسابق خلان الرّكبان
والآن خسارة يا عربي
حقيقتك مجرّدة الإحسان
وتذكرتك مـــــــرّة كالعلقم
تسطرها صهيون العدوان
والقدس هي أسيرتنا
ما بين أسلاك القضبان
ناموا يا عرب ناموا
الله سيحرر الأوطان
فسيحوا في عهركم دوما
وامسحوا الجوخ للشيطان
ووقت الساعة قد أضحى
بقـــــــــيامة تهلك الأزمان

LikeShow more reaction

راحوا الغاليين ....... علاء زايد


راحوا الغاليينعلاء زايد
......
راحوا الغاليبن
الي
شالوني
ف عنيهم شيل
وسقوني حنين ف حنين
راحوا
وسابوني
لواحدي حزين
وحداني وغريب

فاضل ايه
ابكي عليه
و ابقا عليه
وعشانه اعيش
راحوا الغالين
عشت معاهم
احلا سنين
كنت بطير
وياهم
ذي الطير
من كتر
الفرح ال انا فيه
راحوا ف غمضة عين
راحوا وسابوني
لوحدي حزين
بعديهم
دوقت الويل
ونهاري
بقا ليل
وحداني
وغريب
ودموعي يوماتي
علي خدي تسيل
من كتر التعذيب
راحوا
وراح وياهم الخير
فاض الكيل
والحمل تقيل
عمال بيزيد
مش عارف
الاقيها منين
ولا منين
و قولولي
انا فين
القي الحنيه
ف الدنيا
والاقيها مع مين
في زمان ناسه
قاسيين
علي بعض كتير
مش عارف ليه
راحوا الغاليين
الي سقوني
حنين ف حنين
...........
علاء زايد
من ديواني

اعشق فيك كل الحنين ......جمال محمد


اعشق فيك كل الحنين
واتوه فيك اشتياقا ..
ادفن فيك ضناي سنين
لم ارك ولم نتلاق ..
وابكي عمر ضاع مني ..
لم اعشقك فيه ولم اهواكي ..
ايها الفرح الدافق بعمري ...
رويدك
.فعمري مرهون بلقياك
LikeShow more rea

--قصيدة عـربية-----الأميرة الشاعرة / ميسم بارودى

قصيدة الشاعرة الأميرة / ميسم بارودى
.......
--------------قصيدة عـربية-------------
-----------------------------------------
عربية ذات حُسن ملامحها .....
من الـدُّر تفرقت المحاسن…
ممشوقــة الـقــد بقدم مُخَصَّرٍ…..
قطوف تمشي بـدلال وتهـتُّـك… ..
تُغري الناظر بجمال محياها
كأنها فراشة إذا مالت فاضحــك……..
لها ضفـائر ملفوفة يشُـد بعضها… ..
مُنسدل
أثيث في الهواء مُتَعَثْكِلِ
و اسمو بذات الوجه المليح صفائه……..
إذا نظـرت رأيت ملاحة المُدلل………..
و ثغـر إذا تَـبـسـم بَـدَت نـواجـده…………
و أفصح عن مُـقـدمة
بجمال لاشبيه له…… مائل………
غراء إذا تبسمت يـمـيـل لونـهـا…… .
أدماء يعلـو خديها الخجل المُخجل……..
بقلمي الأميرة السورية
الشاعرة ميسم بارودي