الخميس، 15 ديسمبر 2016

نعش الضميرالعربي.....محمد فراشن.


نعش الضميرالعربي....
رسمت مدافعا.
بحبر القلم..
وحشوتها قذائفا..
من مر الكلم..
صوبتها نحو الشرق..
لقتل جيوش العجم..
وجدت كل العرب..
عند العدو خدم..
اطلقت قذائفي..
اصبت العدم..
الموتى لا يشعرون..
بوخز الالم..
مزقت قصائدي..
سحقتها تحت القدم..

محمد فراشن..المغرب..

فلسطين تسأل العرب..... كمال الدين حسين القاضي


فلسطين تسأل العرب
ماذا فعلتم يا رجال قضيتي
والعين ترصد فعل لص قاتل
ماذا فعلتم ياحماة عروبتي
والثوب منقوش بدم سائل
ولقد بكيت علي رحيل شجاعة
للعرب كانت قبل موت الباسل
أمثال قطز ذاك خير فصائل
أحيا الشجاعة في كيان أوائل
أرايت قطزا والنزال شجاعة
يطوي المعامع في صمود واصل
مات الشهيد علي تراب شريعة
من أجل شرع للإله الفاصل
وصلاح كالاسد الجسور الواثب
وضع المهند فوق رأس الباطل
ما زاد في حب البقاء دقيقة
رغد الحياة علي حساب تنازل
عن أي نهج للعروبة بارز
أو أي شبر من تراب منازل
فالموت في عين الشريف وقاية
من عيش ذل تحت أيد الطائل
لو عشت أقتات الفتات معيشة
فكأنها السلوي بكم هائل
ما دمت أملك بين كفي عزيزتي
وأعيش حرا دون قيد السافل
فالمال والدنيا بكل نعيمها
دون الكرامة كالسراب الزائل
قد بات وغد فوق أرض محارمي
والقلب محروق بنار الوابل
والنفس تحرم من قربر منامها
حتي تنال من البغيض الجاهل
وتظل ما بين الاصابع قطعة
من صلد صخر من جبال قبائلي
وأموت والحجر الصغير علي يدي
. ما دام حقي بين قيد سلاسل
هل طاب عيش والكرامة تسلب
ثوب العفاف علي بساط الخازل
أوليس من باع الكرامة أحمق
والاسم منسوب لشرع عادل
يا أيها العرب الكرام بأمتي
أوليس هذا قد يعيب فضائلي
العرب في عيني كماء راكد
في قاع حوض من فعيل الغافل
الشاعر كمال الدين حسين القاضي

تراتيل ليل قمري......خالد ع . خبازة


تراتيل ليل قمري
و ليلٍ تولى البــــدرُ رسمَ حدوده
................................ أنــــاخَ علينا و الهــــــوى يتململ
و ألقى الدحى من صنع ليلٍ عباءةً
..............................توشي حواشيها النجومُ و تغــــزلُ
و لله أفـــــقٌ كحّل العتـــمُ جفنَـــه
..............................يُعانقُـــــــــه بـــدرُ السماء ويحفل
رشفنــــا سنــا بـــدرٍ شفيفٌ رداؤه
..............................يهلُّ علينــا تـــارة .. ثم يرحـــل
شربنــا كؤوسَ الحبِّ فيه ثمــــالةً
.............................و كادت للقيـــــــانا الكواكبُ تثمل
و لاحَ هــــــلالٌ في السماء سفينةً
............................يُحمَّلُ عطرُ الليــــــل فيه فينقــــل
و كان فؤادي مرتعَ الحب و الجوى
.......................كأن الجــــوى من منبع القلب ينهـــــل
كأن النجــــومَ المائــــــلاتِ فوارسٌ
......................لها في مجـــالِ السبــق أيـــــدٍ و أرجلُ
أوَ انّ النجوم الزهر بين هــــــلاله
......................أزاهيرُ يَجنيها مع الريـــــــحِ منــــــجل
سردنا حكاياتِ الهوى ملءَ نشوةٍ
........................و بــــدرُ الدجى عن أفقنـــا كاد يأفل
و غارت نجيماتٌ و مالتْ كواكبٌ
......................وولى دجى ليــــلٍ ، و نــــوّر مشعــــلُ
.....
خالد ع . خبازة

بصُرتُ بمُنيتي تختالُ ليلاً......سمير حسن عويدات


بصُرتُ بمُنيتي تختالُ ليلاً ....... فقلتُ لها وكأسُ الليلِ سارِ
أجيبي مُغرَماً , قالتْ : بقلبي ...... جليسٌ حارسٌ نزِقُ الضَّوارى
يغارُ علىَّ حتى مِنهُ , لكنْ ....... إذا استنفرتَ عِشقكَ لا تُمارى
حَمَلتُ السيفَ واستحسنتُ دِرعاً ....... رَسمتُ بخوذتي قلباً , شِعَاري
وسِرتُ بجَحفلٍ من شوقِ نفسي ....... وأشعلتُ الهوى وجَلوتُ ناري
زأرْتُ : أيا جليسَ القلبِ قُمْ لِي ...... ففرَّ وأجهشتْ نفسُ انتصَاري
أفقتُ على بُرَادٍ مَسَّ حَقوي ........ ووَهمٍ ضَاق من لثمِ الجدارِ !
أضأتُ ذُبالَ مِصباحي لأرنو ....... وخوفي أن أرى شيئاً جواري
بصُرتُ فلم أجدْ , إيَّايَ وَحدِي ....... وحُلمِي ماثِلٌ في الظلِّ عارى !
************************
{ نزق } حاد الطبع ......
{ حقوي } خصري ......
بقلم سمير حسن عويدات
ke

قرابة عــــــام سيدتى .....ناصر عبد المقصود


قرابة عــــــام سيدتى
أبحث عن حب يأوينى
فنظرتُ إليك فلم أجد
إلا أحـــــلاماً تُنسينى
عيناك طبيب للرائى
ويداك مصير يحمينى
فخذنى إليكِ كى أُشفى
أشتاق إليك فضمينى
من أجلك أحببت الدنيا
وعشقت الآن دواوينى
فأقلب فيها كى أقرأ
عنك كلمات تسقينى
شهد من فيك سيدتى
عذراً لن أرحل فدعينى
فأنا موتور من زمــن
والدنيا عذاب تُشقينى
وهدانى الله إلى وطن
قلب يجتاح مضامينى
فأنا لا أقوى على هجر
فبنظرة عين ترضينى
الآن أحبك ســـيدتى
شوق الأحلام ينادينى
فدعينى كى أصبح ملكاً
أتربع عرش محبينى
وأثور على كل الدنيا
فالآن أحــــبك بيقينى
فقرابة عــــــام سيدتى
أبحث عن حب يأوينى
الشاعر / ناصر عبد المقصود

حاولتُ بكل ’’’’ الطرق أنساكِ.....نزار سالم


حاولتُ بكل ’’’’
الطرق أنساكِ
^^^^^^^^^^^^
حاولتُ بكل ’’’’
الطرق أنساكِ
و تجرعت عقاقير
صبري كى أبعد
,,,,,,,,,عن هواكِ
فأدركتُ بأنى أزيد
,,,,,,,,,,من مأساتي
حاولت أعشق غيرك
من النساء فكانت رياح
,,,,الشوق تشدني إليكى
حاولت ... و حاولت .
,,,,,,,,,,,,,,ثم حاولت
ولكن صعبٌ على قلبي
,,,,,,,,,,,,آن يسلاكي
كل النساء جميلات
,,,,,,,,,,,,,,الإ أنتِ
ملكة الملكات و تربعت
,,,,,,,,على عرش قلبي
أسكنتك فؤادي ......
و.. ملكتك حياتي
و جعلتك سر,,,,,,,,
,,,,,,,,,,, لنبضاتي
كيف أضئ شمعة
في ليلاتي و أنتِ
النور في ظلماتي
كل العطور تريح
القلوب إلا عطرك
,,,,,,,,,,,هو شفائي
حين أحببتك زٌينت
,,,,,,,,,,,,,,,مفرداتي
و جعلتي حكايتي قصة
,,,,,,, فريدة من حياتي
حينها أدركتُ و سجدتُ
,,,,,,, لربي و دعوتُ
أن أنسى نفسي و ,,,
,,,,,,,,,,,,,,لا أنساكِ
بقلم ,,,,, نزار سالم
فلسطين ,,, غزة
15 / 12 / 2016
حروف الشجن بقلم نزار سالم

ويستفيق العمر واعــــــــــــــــود .....وهيبة سكر


ويستفيق العمر واعــــــــــــــــود
_________________________
وارتقي واعلو فوق كل الاحداث
ويستفيق العمر واعود
في الفوق بلسم وشفاء وترياق
حين القيت بالكل وراء ظهر المحن
ووراءي أثمال أيام شاخت واهترئت
وانظر الى الكون من وراء نافذة أشاهد
يالروح في انفصام عن الوجود والموجود
وحدي انا في عالمي السرمدي
بلا إسم ولا هوية
بل روح تتردد في الآفاق
يؤانسني اطياف كائنات رقراقة براقة
العيون لامعة الوجود
شفافة الوجد عاطرة المبسم
امواج بحر ومحيط نقية طازجة
وزخات مطر حديث عهد بالسماء
معطر بالنماء والخضر والقمح
يورق رزقاً وفيرا
أمي معي هناك وجمال
أرقى الكائنات
اكون حيث اكون آلاف الحيوات تتفتق
ياسمين ليس كالياسمين
وكروان اخضر يردد الترانيم
وعطور زنبق واوركيد
وموسيقى بكر تتردد
وألوان طيف تتغنى
عذوبة لحن لاوتار كمان مشدودة الوتر
وعيون سود حبيباتي
وحضن حبيبي
وأمي الجميلة
ولا سواهما
روحي تعلو تعلو تشف تشف
تتمازج مع مطلق المحور
وفيه أفنى
فناء
فناء
بقلم وهيبة سكر
Comment